حكيم العقارية | خبير العقار في تركيا

الرئيسية

المشاريع

المقالات

الفيديوهات

حكيم العقارية | خبير العقار في تركيا

الرئيسية

المشاريع

المقالات

الفيديو

خدمة عقارية

مفتوح من 10 ص - 9 م

تقييم

الاستثمار في تركيا

الاستثمار في تركيا

مع ارتفاع الاقتصاد التركي من المرتبة الثالثة عشر إلى المرتبة الحادية عشر على مستوى العالم، بدأت أنظار المستثمرين التوجه إليه، والقيام بدراسات واستراتيجيات لمعرفة جدوى الاستثمار في تركيا.

وخاصةً في ظل تنوع الاستثمارات فيها، والإقبال العالمي على طلب المنتجات والبضائع التركية في كافة بلدان العالم، فعلى سبيل المثال يحتل الأثاث التركي المرتبة الثانية عالمياً من حيث الجودة، والتنوع، وابتكار موديلات عصرية مواكبة للموضة، إلاّ أنه يتصدر المرتبة الأولى من حيث الإقبال والشراء من كافة بقاع العالم، نظراً لأسعاره المقبولة على الرغم من مواصفاته عالية الجودة.

وكذلك الاستثمار العقاري في تركيا نال حظاً كبيراً كواحد من أفضل الاستثمارات فيها، حيث أن سوق العقارات في تركيا يشهد إقبالاً منقطع النظير، والحكومة التركية تسهل إجراءات شراء شقق في تركيا، حتى أصبح بالإمكان شراء شقق عبر الأونلاين، من خلال الجولات الافتراضية ووكالة يقوم بها المستثمر في السفارة التركية الموجودة في بلده.

ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل أصبح بإمكان المستثمر الذي يشتري عقاراً أو عدة عقارات في تركيا تبلغ قيمتها 250 ألف دولار بالحصول على الجنسية التركية، والتمتع بحقوق المواطنة هو وزوجته وأطفاله دون سن الثامنة عشر.

كما أن هناك عدد من الاستثمارات الأخرى، تعود على مستثمرها بالأرباح الطائلة كل تلك الأمور جعلت رجال الأعمال في حيرةٍ من أمرهم، متسائلين عن أفضل أنواع الاستثمار في تركيا

 

 

إذا كنت من المهتمين في الاستثمار في تركيا، وخاصةً الاستثمار في اسطنبول، فقد وصلت إلى وجهتك، فنحن في شركة حكيم العقارية سنطلعكم على كافة المعلومات التفصيلية عنه.

معلومات عن الاستثمار في تركيا

تعامل تركيا المستثمر الأجنبي معاملة المستثمر المحلي، وتوفر الحكومة التركية فرصاً للمستثمرين للانطلاق بأنشطتهم التجارية من تركيا، حيث تقدم لهم تخفيضات على الرسوم الجمركية، وإعفاء من الضريبة الجمركية، وإعفاء من ضريبة القيمة المضافة، وتخصيص مكان للاستثمار وغيرها من الأمور.

وهناك دائماً تشاور وخطط واستراتيجيات لتحسين البيئة الاستثمارية في تركيا، حيث وضع مجلس التنسيق لتحسين البيئة الاستثمارية (YOIKK) خطة عمل تضم 42 مادة تسهل عمل المستثمرين في 8 قطاعات مختلفة، وعلى رأسهم قطاعات تكنولوجيا الطاقة، وقطاع الاستثمار العقاري، وقطاع الصناعة وخاصةً صناعة السيارات، واللوجستيات والبتروكيماويات.

وبحسب إحصائيات إجراءها مجلس التنسيق في عام 2020، فقد تجاوزت حجم الاستثمارات الأجنبية 165 مليار دولار، وجاءت النسبة على الشكل الآتي:

  •  62.4% من هذه الاستثمارات في قطاع الخدمات
  •  24.2% في قطاع التصنيع
  •  11% في قطاع الطاقة
  •  2.4% في قطاعي الزراعة والتعدين

 

مميزات الاستثمار في تركيا

هنالك الكثير من المميزات التي تجعل الاستثمار في تركيا فرصة ذهبية لزيادة رأس المال، وتحقيق أرباح طائلة، ومنها:

  • وفقاً لمؤشر نايك فرانك الدولي، تعدّ تركيا جزءاً من أكبر الأسواق في العالم لنمو وتزايد أسعار العقار، ووفقاً لإحصائيات لإرنست ويونغ، فقد احتلت تركيا المرتبة الثانية في الأسواق الأكثر جاذبية للاستثمار فيها.
  •  تمتلك تركيا اقتصاداً قوياً، صنف في المرتبة 11 عالمياً، وبحسب معطيات هيئة الإحصاء التركية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) فقد حقق الاقتصاد التركي في الربع الرابع من العام السابق نمواً بنسبة 9.1%، وحلّت في المرتبة الثالثة بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، كما أن الاقتصاد في تركيا من المتوقع وصوله إلى المرتبة الخامسة عالمياً بحلول عام 2030، وذلك بحسب دراسات نشرتها مجلة “موي نيغوثيوس أي إيكونوميا” الإسبانية المختصة بالشؤون الاقتصادية العالمية.
  •  توفّر الحكومة التركية الكثير من التسهيلات للمستثمرين الأجانب، حيث تتيح لهم العمل في الاستثمار العقاري، الشركات السياحية، والشركات التعليمية، والأعمال الحرة، كفتح محال تجارية كبيرة أو صغيرة، وبضرائب منخفضة جداً مقارنةً بباقي الدول الأوروبية.
  •  الموقع الاستراتيجي المهم لتركيا، في موجودة ضمن القارتين الآسيوية والأوروبية، وأسواقها منفتحة على الشرق الأوسط، بالإضافة لوجود عدد كبير من اتفاقيات التجارة الدولية التي عقدتها تركيا مع الكثير من دول العالم، مما يسهل من عمليات التجارة.
  •  وفرة الأيدي العاملة الماهرة مختلف جنسيات العالم، أدّى إلى اكتساب ماهرات جديدة، وإدخال فنون متنوعة وشاملة في الصناعة من كل بقاع العالم.

 

أهم مجالات الاستثمار في تركيا

تتميز تركيا بالتنوع في استثماراتها، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المميز، وكونها صلة وصل بين القارتين الآسيوية والأوروبية، وانفتاحها على أسواق الشرق الأوسط، وأيضاً الأسواق الأوروبية، ومن أهم مجالات الاستثمار في تركيا:

  •  الاستثمار في المجال العقاري، ويعتبر الاستثمار العقاري في تركيا متنوع جداً، حيث بإمكان المستثمرين شراء عقار قيد الإنشاء والتمتع بالأرباح الطائلة بعد الانتهاء من إنشاءه، وخاصةً عمد شراء شقق للبيع في اسطنبول، حيث يتجه المستثمرون إلى شراء شقق للبيع في اسطنبول على البحر وتأجيرها بشكل سياحي، وهو ما يعود عليهم الأرباح الوافرة، كما بإمكانهم استثمار أراضي للبيع في تركيا، وخاصةً ذات المواقع الاستراتيجية القريبة من البنى التحتية الحديثة في تركيا، مثل قناة إسطنبول المائية، أو مطار اسطنبول الجديد.
  •  الاستثمار في المجال الصناعي، وخاصةً صناعة السيارات التركية حيث وفقاً لمؤشر التنافسية العالمية الصناعية (GMCI) فإن تركيا ستصبح بعد ألمانيا، كثاني أكبر محطة تنافسية للصناعات التحويلية في العالم، وذلك لتنوعها وأسعارها المقبولة، وجودتها العالية.
  •  الاستثمار في المجال الزراعي والغذائي، حيث يعتبر الاستثمار الزراعي في تركيا واحداً من أفضل الاستثمارات الواعدة، نظراً لوجود العديد من السلالات النباتية من الخضار والفواكه، ومناخ تركيا المعتدل الذي يسمح بنمو الفواكه والخضار المتنوعة.

كما أن تركيا تعتبر من الدول الرائدة على مستوى العالم في إنتاج العسل، والزبيب والبندق والتين المجفف وغيرهم.

  •  الاستثمار في مجال التصدير والاستيراد في تركيا والتجارة العامة، حيث أن المنتجات التركية بكافة أنواعها، من ملبوسات وجلود وأحذية وأثاث وغيرهم تشهد إقبالاً كبيراً في جميع دول العالم، فجودة البضائع التركية تنافس أهم الماركات العالمية، وبأسعار أقل.
  •  الاستثمار في المجال الصحي وخاصةً السياحة العلاجية، حيث أن تركيا تشهد سنوياً إقبال الآلاف من السياح، ومن كافة بقاع العالم لإجراء عمليات تجميلية، نظراً للأسعار المقبولة وجودة المراكز الصحية، ووجود كادر طبي من أمهر الأطباء في العالم.
  •  الاستثمار في المجال السياحي، فتركيا متواجدة بين القارتين الآسيوية والأوروبية، وتتمتع بمناظر خلابة، وآثار خالدة، ومناخ معتدل رائع، وهذا ما يجذب السياح إليها، وقد صنفت مدينة إسطنبول، كثاني مدينة إقبالاً للسياح حول العالم.

1 scaled

الاستثمار العقاري من أفضل الاستثمارات في تركيا/ مميزات الاستثمار العقاري

هناك عدة مميزات تجعل من الاستثمار العقاري في تركيا من أفضل أنواع الاستثمارات التركية، منها:

  •  الاستثمار العقاري في تركيا يحقق نتائج مضمونة وأكيدة، فالعقارات تشهد ازدياد بالأسعار بشكل دائم وسنوي.
  •  إمكانية شراء شقة والتقسيط بالليرة التركية، وفي ظل تقلبات سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية، وسلة العملات الأخرى، فإن ذلك سيقلل من قيمة المدفوعات الشهرية التي يدفعها المستثمر.
  •  الحصول على الجنسية التركية، في حال شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار وشريطة عدم بيعه لمدة 3 سنوات، فإن المستثمر يحصل على الجنسية التركية مع زوجته وأطفاله دون سن الثامنة عشر، دون تخليهم عن جنسيتهم الأصلية، والتمتع بكافة الحقوق كأي مواطن تركي، حيث يحصل أطفاله على التعليم المجاني في المدارس والجامعات التركية، بالإضافة إلى حصولهم على جواز السفر التركي الذي يتيح لحامله السفر إلى 115 دولة دون الحاجة إلى فيزا، ومنهم اليابان وقطر.
  •  الحصول على الإقامة العقارية، للمستثمر وزوجته وأطفاله دون سن الثامنة عشر، والتي تجدد تلقائياً دون أي عناء أو قلق، مالم يتم بيع العقار، حيث تسمح لحاملها بالقدوم إلى تركيا دون تأشيرة (الفيزا) في أي وقت يريده، وتسجيل أطفاله في المدارس التركية بشكل مجاني.

 

ما هو أفضل استثمار في تركيا؟

وفقاً لمعهد الإحصاء التركي، ومعاهد الإحصاء العالمية، فإن القطاع العقاري في تركيا يعتبر افضل استثمار في تركيا، ومن أهم القطاعات الأكثر ربحية، حيث يحقق أرباحاً بنسبة تفوق 150%، ولذلك يعتبر من أكثر القطاعات إقبالاً للاستثمار فيه من قبل المستثمرين الأجانب، حيث يرغبون في شراء شقق للبيع في تركيا، أو فلل للبيع في تركيا، وبأماكن متعددة، وإطلالات متنوعة.

 

 

هل الاستثمار في تركيا مربح؟

الاستثمار في تركيا مربح في جميع مجالات الاستثمار، وذلك وفقاً لدراسات وإحصائيات معاهد عالمية، فعلى سبيل الاستثمار العقاري بإمكان المستثمر شراء شقة في تركيا، والتمتع بعوائد ايجار تزداد سنوياً، أو بإمكانه تأجيرها بشكل سياحي والاستفادة من عوائد إيجار مرتفعة، وحتى إعادة بيعها في الوقت الذي يرغب به والتمتع بأرباح طائلة.

2 scaled

هل الاستثمار في تركيا امن؟

يعتبر الاستثمار في تركيا آمن، ومناسب للاستثمار نظراً للاستقرار السياسي الذي تشهده دولة تركيا، ومواظبتها الدائمة على تطوير اقتصادها، معتمدةً على أفضل وسائل التكنولوجيا المتطورة، كما أن تركيا تتمتع بمناخ استثماري وقوانين تصب في مصلحة المستثمر الأجنبي، لتحافظ على حقوقه وتحمي مصالحه، وهو ما يجعل من تركيا بيئة آمنة للاستثمار.

 

لماذا الاستثمار العقاري في تركيا؟

يشهد السوق العقاري في تركيا نهضة عمرانية كبيرة، بمشاريع عظيمة ومتطابقة مع المعايير العالمية والأوروبية، وخاصةً في مدينة إسطنبول، حيث يعتبر الاستثمار في العقار من انجح أنواع الاستثمار في تركيا، حيث تشهد العقارات أسعاراً متزايدة عاماً تلو عام، وخاصةً المشاريع التي مازالت قيد الإنشاء، فقد يتضاعف سعرها 35%، وهذه الأرباح قد لا تتحقق في استثمارات أخرى.

 

 معلومات مهمة ايضاً : 

مشاريع استثمارية  : 

 

تحرير : حكيم العقارية©  | خبير العقار في تركيا 

 

دعنا نتواصل لنساعدك

مقالات قد تعجبك

اخترنا لك ..

Compare listings

قارن
بحث
السعر من الى
الخدمات

أختر اللغة

العربية

English