املاک حکیم | کارشناس املاک در ترکیه

اصلی

پروژه ها

مقالات

فیلم های

املاک حکیم | کارشناس املاک در ترکیه

اصلی

پروژه ها

مقالات

ویدیو

خدمات املاک و مستغلات

از ساعت 10 صبح تا 9 شب باز است

ارزیابی

کانال جدید استانبول یا به زبان ترکی (kanal Istanbul)

کانال جدید استانبول

تعد قناة اسطنبول الجديدة، هي المشروع الاهم في تاريخ تركيا والذي سوف ينقل تركيا اقتصاديا وسياسيا الى مصاف الدول الاغنى في العالم ولتتحكم بالحركة الملاحية بشكل أكبر ولتخفيف الضغط عن مضيق البوسفور الذي يعد الاكثر ازدحاما في العالم، والداخل في اتفاقية مونترو الدولية التي كانت شروطها مصدر جدل كبير عبر السنين بسبب تقييد مرور سفن الدول الغير مطلة على البحر الاسود.

مشروع قناة اسطنبول الجديدة هي عبارة عن ممر مائي اصطناعي على القسم الاوروبي من تركيا ليصل البحر الاسود في بحر مرمرة وبالتالي بحر ايجه والبحر الابيض المتوسط وبشكل موازي لمضيق البوسفور الذي يربط بين اسطنبول الاوربية بإسطنبول الاسيوية.

المخطط التاريخي لقناة اسطنبول الجديدة

لم تكن فكرة قناة اسطنبول الجديدة وليدة الحظة فهي حلم راود السلطان العثماني سليمان القانوني وكان أول من اقترح إنشاء قناة اسطنبول في فترة حكمه الممتدة بين عامين (1520-1566) لكن لأسباب غير معروفة لم يتم تنفيذ المشروع.

وطرحت فكرة قناة اسطنبول الجديدة في عهد السلطان العثماني مراد الثالث والسلاطين العثمانيين، محمد الرابع، مصطفى الثالث ومحمود الثاني. اما في العصر الحديث لتركيا الجديدة اقترح مستشار وزارة الطاقة “يوكسيل اونيم” انشاء ممر مائي موازي لمضيق البوسفور.

واقترح أيضًا “نصرت افجي” رئيس لجنة البيئة في بلدية استانبول الكبرى شق قناة مائية بين “سيليفري” و “كراكا كوي” لتخفيف الضغط والتلوث البيئي عن مضيق البوسفور.

الى ان استلم حزب العدالة والتنمية بقيادة رئيس بلدية اسطنبول الكبرى سابقا ورئيس الجمهورية التركية حاليا “رجب طيب أردوغان” وامر بوضع حجر الاساس لمشروع يعتبر حلم اسطنبول بشكل خاص وتركيا بشكل عام في الشهر السادس من عام 2021.

المخطط التاريخي لقناة اسطنبول الجديدة

مسار قناة اسطنبول

تم اختيار مسار قناة اسطنبول بعد دراسة حثيثة لحوالي خمسة مسارات، وبحسب وزير النقل في الحكومة التركية تم اعتماد مسار يمر من بحيرة كوشوك شكمجة القريبة من بحر مرمرة والتابعة اداريا الى بلدية كوتشوك شكمجة ومن ثم ستمر القناة عبر منطقتي أفجلار وباشاك شهير وعلى ضفة منطقة بهشي شهير قبل الانتهاء في البحر الاسود ومنطقة ارناؤوط كوي وبذلك ستكون طول قناة اسطنبول الجديدة حوالي 45 كيلومتر وبعمق حوالي 21 متر وتكون عرض قناة اسطنبول الجديدة 360 متر.

کانال جدید استانبول

انتقادات قناة اسطنبول الجديدة

انتقد العديد من الاشخاص قناة اسطنبول الجديدة المنشأة من الحكومة التركية بزعمهم ان هدف تركيا من قناة اسطنبول الجديدة هو الالتفاف على اتفاقية مونترو الدولية المخصصة لنظام المضائق في العالم، ومن اجل تحقيق تحكم ذاتي بممر السفن التجارية والحربية من البحر الاسود الى بحر مرمرة وبالتالي بحر ايجه والبحر الابيض المتوسط.

وعارضت بلدية اسطنبول الكبرى التابعة الى احزاب معارضة لسياسة حزب العدالة والتنمية الذي يقوده رئيس الجمهورية التركية “رجب طيب اردوغان” مشروع قناة اسطنبول الجديدة لأنه سيقضي على بحيرة رئيسية في اسطنبول تغذي خُمس سكان اسطنبول بمياه الشرب كما تعرّض المشروع الى انتقادات بيئية منها تدمير الأراضي الزراعية والغابات واحتمال حدوث تلوث في المياه الجوفية وزيادة ملوحة بحر مرمرة وزيادة في الفيضانات المحتملة اضافة الى تشكيل ازدحام سكاني في اسطنبول التي يزيد عدد سكانها الحالي عن 15 مليون نسمة.

تكلفة مشروع قناة اسطنبول الجديدة

ستتكفل الحكومة التركية بمشروع قناة اسطنبول الجديدة بتكلفة تصل لحدود 15 مليار دولار كما صرح رئيس الجمهورية التركية وبعض المسؤولين في بلدية اسطنبول الكبرى كما سوف يتم توظيف من 8-10 الاف شخص خلال فترة البناء بينما سيتم توظيف 500-800 شخص خلال فترة التشغيل.

متى ينتهي مشروع قناة اسطنبول الجديدة

في اخر خطاب لرئيس الجمهورية التركية الرئيس رجب طيب أردوغان إن مشروع قناة اسطنبول الجديدة سيتم افتتاحه ويكون ضمن الخدمة في عام 2027 ميلادي، أي يحتاج الى 6 سنوات عمل.

ماهي اهمية قناة اسطنبول الجديدة في دعم الاقتصاد والتجارة التركية

ستكون القناة الممر المائي الأول في تركيا ويتحول مضيق البوسفور الى ممر مائي ثانوي ويخفف الضغط عنه مما سيمنح تركيا أفضلية تنافسية كبيرة على مستوى تجارة النقل الدولي الذي يستخدم البحار في أغلب الاوقات.

ماهي الايرادات المتوقعة من قناة اسطنبول الجديدة

إن مشروع القناة  ستدر على تركيا ارباحًا مالية كبيرة جدا ستعوضها عن الأموال التي حرمتها اتفاقية مونترو الدولية من تحصيلها وتقول بعض التقارير والإحصاءات الرسمية أن قناة اسطنبول الجديدة ستدخل على تركيا وخزينتها المالية أربحا قد تصل الى 8 مليار دولار سنويا.

ستسهم في تعويضها عن التسعيرة المخفضة جدا لعبور السفن التجارية والحربية من مضيق البوسفور وتشير بعض البيانات الصادرة ان تكلفة قناة اسطنبول الجديدة سيتم تحصيلها خلال عامين من تشغيل القناة ومن المتوقع ان تكون التسعيرة الجديدة لعبور السفن بكافة انواعها 5.5 دولار لكل طن من حمولتها.

تأثير قناة اسطنبول الجديدة على السوق العقاري

أثّر مشروع القناة في ازدياد الطلب على شراء الأراضي المحيطة في قناة اسطنبول مما ادى الى ارتفاع كبير جدا في اسعار المتر المربع الواحد ليرتفع من 6 دولار الى 190 دولار للمتر المربع الواحد ومن 20 دولار الى 800 دولار للمتر المربع الواحد في المناطق الاقرب الى قناة اسطنبول ومازال الارتفاع في الاسعار قائم مع كل تقدم يحصل في انشاء هذه القناة.

ومع تقدم خطوات انشاء القناة فان الضواحي الريفية بين شمال ووسط غربي اسطنبول التي ستكون موصولة ب 6 جسور على طول القناة لتمتد بشبكات المواصلات الحالية تشهد حركة عمرانية كبيرة جدا.

لتصبح مع انتهاء مشروع القناة جزئا رئيسيا من مدينة اسطنبول بمساحة تقدر بـ 7 مليون متر مربع اضافة الى شاطئ وكورنيش على ضفتي القناة والعديد من الحدائق والمنتزهات والاماكن الترفيهية والسياحية والمطاعم والفنادق الفخمة والمشافي والمدارس والجامعات الدولية والحكومية.

بیایید برای کمک به شما تماس بگیریم

مقالاتی که ممکن است دوست داشته باشید

ما برای شما انتخاب کردیم..

مقایسه لیست ها

مقایسه کنید

زبان را انتخاب کنید