حكيم العقارية | خبير العقار في تركيا

الرئيسية

المشاريع

المقالات

الفيديوهات

حكيم العقارية | خبير العقار في تركيا

الرئيسية

المشاريع

المقالات

الفيديو

خدمة عقارية

مفتوح من 10 ص - 9 م

تقييم

هل يحق للسوريين التملك في تركيا 2022

هل يحق للسوريين التملك في تركيا

 

ازداد أعداد السوريين في تركيا في الآونة الأخيرة، وازداد سؤالهم حول هل يحق للسوريين التملك في تركيا؟

فجميعهم يرغبون في الاستقرار من جهة، فهم مهددون بأي لحظة لأجل إخلاء المنزل، إما لرغبة صاحب العقار ببيعه، أو لأغراض أخرى.

ومن جهة أخرى يرغب السوريين من التخلص من أعباء قيمة الإيجار الشهري الذي يرتفع سنوياً بحسب القانون التركي.

وأيضاً لأن عادات الشعب التركي قريبة من المجتمع السوري، بالإضافة إلى مناخ تركيا المعتدل ونمو الاقتصاد التركي الذي شجع السوريين على الاستثمار والعمل فيها.

 

 

إذا كنت من أصحاب الجنسية السورية المهتمين في شراء عقار في تركيا، وخاصةً شراء شقة في اسطنبول، وترغب في معرفة هل يحق للسوريين التملك في تركيا، فقد وصلت إلى وجهتك، فنحن في شركة حكيم العقارية سنزودكم بكافة المعلومات التفصيلية عن تملك السوريين في تركيا.

 

 معلومات عامة عن إمكانية تملك السوريين في تركيا

منذ بدأ السوريون يتوافدون إلى تركيا، والسؤال الأكثر طرحاً على شركات العقار التركية هو هل يحق للسوريين التملك في تركيا؟، هل بإمكان السوري شراء عقار في تركيا؟

والجواب هو، لأ، فحتى تاريخ اليوم لا يسمح البرلمان التركي لبعض الجنسيات الأجنبية ومنها الجنسية السورية من التملك العقاري في تركيا.

وهذا القرار هو ليس وليد اليوم، بل يعود إلى تاريخ 1927، حينما أقرّت الحكومة السورية باحتجاز ممتلكات جميع المواطنين الأتراك المتواجدين على الأراضي السورية، ومنعت عنهم حق التصرف فيها.

وقد حاولت الحكومة التركية آنذاك استرداد حق مواطنيها، ولكن جميع تلك المحاولات باءت بالفشل، وعلى أثر ذلك أصدر البرلمان التركي في عام 1939 قانون أطلق عليه اسم (مبدأ المعاملة بالمثل)، ونصّ هذا القانون على منع تملك السوريين للعقارات في تركيا، وكذلك بعض الجنسيات الأجنبية الأخرى.

وفي تاريخ 16 تشرين الثاني من عام 2021 تمّ تعديل هذا القانون، وأصدر تعميماً بأن يسمح للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية فقط من تملك العقارات في تركيا.

وأضاف التعميم بأن كل مواطن سوري يملك أي جنسية أجنبية أخرى مثل الألمانية، أو الأمريكية أو السويدية أو غيرهم، فيعامل معاملة المواطن السوري تماماً بغض النظر عن الجنسية الأجنبية التي يحملها، وبالتالي لا يستطيع السوري صاحب الجنسية المزدوجة من تملك العقار في تركيا إلاّ في حال كانت تلك الجنسية هي الجنسية التركية فقط.

 

 قانون تملك الأجانب في تركيا

هنالك الكثير من الأسئلة حول التملك العقاري في تركيا، ومنها هل يحق للسوريين التملك في تركيا؟، ونحن في مقالنا سنجيبكم على ها السؤال، ونوضح قانون تملك الأجانب للعقارات في تركيا.

بحسب القانون التركي، فإن جميع الجنسيات يحقّ لها التملك العقاري في تركيا باستثناء أرمينيا، وكوبا، وكوريا الشمالية، ونيجيريا، وسوريا.

لكن مع وجود بعض القيود والقوانين لتملك الأجانب للعقار في تركيا، وتلك القوانين هي:

  • يسمح للجنسيات الأجنبية بتملك 30 هكتار كحد أقصى في جميع الولايات التركية، أي ما يعادل 300 ألف متر مربع.
  • لا يحق للجنسيات الأجنبية تملك عقارات بالقرب من الثكنات العسكرية التابعة للجيش التركي، أو بالقرب من المراكز الأمنية.
  • يستطيع الأجانب شراء عدة عقارات في منطقة معينة، أو بلدة ما في تركيا على ألاّ يتجاوز الحد الأقصى %10 من مجموع الأراضي في تلك المنطقة.
  • يحق للجنسيات الأجنبية تملك جميع أنواع العقارات في تركيا، وهي: شقق سكنية أو استثمارية، شقق فندقية، محال تجارية، أراضي زراعية أو تجارية، مزارع، مصانع، مدارس، مطاعم، وغيرها من العقارات الأخرى.

 

هل يحق للسوريين التملك في تركيا

 

 

 الطرق الغير مباشرة لتملك السوريين في تركيا

على مبدأ المعاملة بالمثل، فلا يحق للسوريين التملك في تركيا، إلاّ في حال كان يحمل الجنسية التركية، أو أي جنسية أجنبية أخرى شريطة إثبات تخليه عن الجنسية السورية، وأن يكون ذلك الإثبات مترجم ومصدّق عبر القائم مقام أو الأبوستيل في تركيا، حيث يتم تقديم تلك الوثيقة إلى مديرية الطابو في تركيا عند الرغبة في شراء أي عقار وفي أي ولاية تركية.

ولكن هل يحق للسوريين التملك في تركيا بطرق أخرى؟

والجواب هو نعم، هناك طرق أخرى ستذكرها لكم شركة حكيم العقارية بالتفصيل، وهي:

  • يستطيع صاحب الجنسية السورية التملك في تركيا عن طريق تأسيس شركة، حيث أن القانون التركي يتعامل مع تلك الشركة كشخصية اعتبارية، وعن طريقها يستطيع السوري شراء عقار وتسجيله باسم تلك الشركة، دون الحاجة إلى وجود شريك تركي، شريطة أن يتوافق العقار في سعره ومساحته مع حجم رأس مال الشركة.

وتعتبر إجراءات تأسيس شركة في تركيا من الإجراءات الغير معقدة، وإحدى أفضل الوسائل ليتجاوز السوريين عقبة التملك في تركيا، فهي تتطلب الخطوات الآتية:

  1.  تقديم طلب تأسيس شركة في تركيا
  2. إعلان تأسيس شركة في تركيا
  3. بيان التوقيع لصاحب الشركة في تركيا
  4. بيان تسجيل في غرفة التجارة في تركيا
  5. صورة عن جواز سفر صاحب الشركة، وتكون مترجمة للغة التركية ومصدقة من دائرة النوتر (كاتب العدل التركي)
  6. الرقم الضريبي التركي
  7.  ثلاث صور شخصية للسوري صاحب الشركة.
  • يستطيع صاحب الجنسية السورية شراء عقار بشراكة مع مواطن تركي، ويتطلب على السوري الراغب في التملك بهذه الطريقة إيجاد شريك تركي موثوق ومضمون، وتعتمد هذه الطريقة على شراء السوري لعقار في تركيا، ووضعه باسم شريكه التركي، مع وضع إشارة رهن العقار لصالح الشريك السوري لضمان حقوقه.
  • إثبات السوري لأصوله إذا كان يتمتع بأصول عثمانية أو تركية، وهذا يمكنه من الحصول على الجنسية التركية، وبالتالي يحق له التملك في تركيا.
  • إيداع مبلغ خمسمئة ألف دولار في أحد البنوك التركية، مع وضع إشارة رهن عليه حتى لا يستطيع سحب هذا المبلغ إلاّ بعد مضي ثلاث سنوات، وبهذه الطريقة سيحصل السوري على الجنسية التركية وبالتالي سيحق له التملك في تركيا.

 

 

 

 

 هل يستطيع السوري الحاصل على الجنسية التركية من التملك في تركيا؟

نعم، يستطيع السوري المجنس شراء عقار في تركيا بسهولة دون أي عوائق.

 

 هل يحق للسوريين الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري؟

كلا، لا يستطيع السوري التملك في تركيا، وحتى لو أراد شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار أمريكي.

 

 

 هل يستطيع السوري صاحب الجنسية التركية توريث العقار لعائلته؟

نعم، يستطيع السوري المجنس بالجنسية التركية من توريث العقار لعائلته دون أي عوائق، فهو يعامل معاملة المواطن التركي.

 

 

مواضيع ومعلومات مهمة :

 

 

تحرير : حكيم العقارية©  | خبير العقار في تركيا 

دعنا نتواصل لنساعدك

مقالات قد تعجبك

اخترنا لك ..

Compare listings

قارن

أختر اللغة

العربية

English