تعتبر باشاك شهير المنطقة الأكثر جذباً للمستثمرين والباحثين عن الحياة الهادئة والاستثمار العقاري الآمن في إسطنبول، لذلك تكثر حولها الأسئلة والاستفسارات للتعرف على مزاياها وأهم المناطق الحيوية فيها، وفرص السكن والاستقرار فيها ومقومات ذلك.

في جولة سريعة مع هذا المقال من مجموعة حكيم للخدمات العقارية تستطيع الحصول على أجوبة للاسئلة التي تراودك حولها

موقع منطقة باشاك شهير

تقع في إسطنبول الأوربية بمساحة 104 كم مربع تقريباً، وهي تتوسط عدة أحياء مهمة حيث:

  • تقع منطقة أرناؤوط كوي على الطرف الشمالي لها
  • من الجهة الشمالية الشرقية تقع منطقة أيوب
  • من الشرق تتصل بسلطان غازي واسنلار
  • من الجنوب تتصل بباغجلر وأفجلار وكوتشوك تشكمجه
  • من الجهة الجنوبية الغربية تتصل بأسنيورت

تبعد عن كل من:

  • الفاتح: 17 كم
  • تقسيم: 24 كم
  • مطار إسطنبول: 26 كم

وبسبب المساحة الواسعة التي تتمتع بها باشاك شهير في إسطنبول فقد تحولت إلى منطقة مهمة للاستثمارات العقارية وبناء المجمعات السكنية الحديثة، ومشاريع البنى التحتية الجديدة.

عدد السكان في باشاك شهير

في آخر إحصائية لعدد السكان في باشاك شهير كانت في عام 2018 وصل حوالي 428 ألف نسمة  في زيادة سنوية قدرها 8% تقريباً وفيما يلي إحصائيات تعداد السكان في المنطقة خلال العقد الماضي:

السنة عدد سكان باشاك شهير

(نسمة)

2018427.835
2017396.729
2016369.810
2015353.311
2014342.422
2013333.047
2012316.176
2011284.488
2010248.467
2009226.387
2008207.542

وتشير توقعات البلدية التركية إلى أنّ عدد السكان سيصل إلى حوالي 800 ألف نسمة مع نهاية عام 2020ويعود ذلك إلى وجود مقومات عديدة لزيادة السكان وهي:

  • الأهمية الاستثمارية والسكنية لباشاك شهير
  • قيام الحكومة التركية بتحسين الكثير من الأحياء القديمة وتأهيلها
  • زيادة مشاريع البنى التحتية فيها وبالقرب منها
  • زيادة توافد اصحاب رؤوس الأموال من الأجانب وخاصة العرب إليها مما منحها مزايا استثمارية عديدة.

المواصلات في باشاك شهير

توجد عدة وسائل مواصلات في باشاك شهير وهي:

  • مترو باشاك شهير ـ مترو كينت

أطول خط مترو أنفاق في إسطنبول

يصل بين مطار أتاتورك “سابقاً” وأولمبياد أتاتورك الدولي الذي يعتبر من أكبر ملاعب إسطنبول

كما يصل إلى أفضل المناطق الصناعية والتجارية في إسطنبول

  • مترو باشاك شهير ـ اسنيورت

مترو قيد الإنشاء ومن المتوقع افتتاحه بين عامي 2020 و 2021

سيختصر هذا المترو الكثير من الوقت والجهد للانتقال بين مناطق كثيرة في إسطنبول

  • شبكة المواصلات والباصات الداخلية التي تربط باشاك شهير مباشرة بأكثر من 75% من إسطنبول الأوربية
  • من ضمن مخططات بلدية إسطنبول للمنطقة هي مد خط ترامفاي إليها

المؤسسات التعليمية

فيها الكثير من الجامعات الحكومية والخاصة، ومنها جامعات ناطقة باللغة العربية كجامعة ابن خلدون والتي تتيح تدريس بعض مقرراتها الدراسية باللغة العربية، بالإضافة إلى وجود فرع لجامعة باهتشه شهير وهي جامعة تركية ذات سمعة حسنة ومعروفة.

كما أنّ المنطقة تضم مجموعة كبيرة من المدارس التركية بمختلف اختصاصاتها ومراحلها، بالإضافة إلى المدارس الدولية والعربية، ويوجد كذلك مرافق تعليمية عديدة كالروضات والمعاهد التعليمية للغات، ومعاهد تدريبية لمختلف المهن والمهارات، وبذلك تكون جميع خيارات التعليم لأطفالك متاحة عندما تسكن في باشاك شهير.

المرافق الصحية

يوجد حوالي 25 مركزاً طبياً ، إلى جانب أكبر مشافي إسطنبول الحكومية وعدداً من المشافي الخاصة، وهذا كله لا يعتبر شيئاً يُذكر أمام الخطة القادمة للمنطقة، حيث باشرت تركيا قبل فترة بتشييد المدينة الصحية ، ويتوقع لها أن تحمل لقب “أكبر المدن الصحية الأوربية”.

كذلك توجد عدة مراكز صحية عربية ومستوصفات تساهم في الخدمات الصحية للعرب بشكل أساسي ويمكن من خلالها تجنب القلق من حاجز اللغة التركية وصعوبة التفاهم مع المراكز الصحية التركية.

المرافق الترفيهية

تشتهر المنطقة بتعدد المرافق الترفيهية فيها ومن أشهرها ميدان كايا شهير الذي يتم توسعته ليكون أكبر من ميدان تقسيم كما أنّه سيحمل مقومات عديدة ليكون ميداناً سياحياً وترفيهياً وتسوقياً بامتياز.

كذلك حديقة الشعب تعتبر من المناطق الترفيهية المميزة حديقة الشعب أكبر الحدائق الأوربية، والمقامة على مساحة 360 دونم منها 280 دونم مخصصة لأماكن التنزه، وفيها بحيرة بيولوجية ومكتبة وأماكن مخصصة للاسترخاء والراحة، وللرياضة.

والوادي الأخضر كذلك الذي يشكل مساحة خضراء جاذبة للأنظار، وتعتبر من أهم مزايا العقارات القريبة منه هي الإطلالة الساحرة على هذا الوادي.

ملعب أتاتورك أو ما يعرف بالأولمبياد من أهم ملاعب تركيا، وتقام فيه مباريات ودوريات محلية وأوربية وعالمية، وهو من البنى التحتية المهمة في إسطنبول.

أسعار العقارات في باشاك شهير

كحد وسطي يبلغ سعر المتر المربع بين 4 و 5 آلاف ليرة تركية

وقد زادت أسعار العقارات فيها خلال السنتين الماضيتين بمعدل 45% تقريباً

وتزداد قيمة العقارات فيها في المجمعات السكنية ذات الخدمات المثالية والمزودة بمرافق ترفيهية وخدمية تسهل الكثير من فرص الحياة في إسطنبول.

وللحصول على أسعار أفضل فننصح بشراء عقارات قيد الإنشاء فإنّ ذلك يساهم في الحصول على سعر مخفض للشقة، بالإضافة إلى إمكانية الدفع بالتقسيط، وكذلك غالبية المشاريع الحديثة بنيت في مناطق ذات قيم استثمارية واعدة، أي أنّ أسعار العقارات فيها ستزداد بعد فترة سنتين أو ثلاثة كمدة وسطية.

باشاك شهير في إسطنبول من أهم الأحياء الأوربية ومن أكبرها مساحة، وتحمل الكثير من مقومات الحياة السعيدة، وفيها مؤهلات الاستثمار الناجح وخاصة في عقاراتها، وهي منطقة مناسبة إلى حد بعيد لسكن العائلات، وقد قدمنا في هذا المقال أهم ما تريدون معرفته حول باشاك شهير.