حكيم العقارية | خبير العقار في تركيا

الرئيسية

المشاريع

المقالات

الفيديوهات

حكيم العقارية | خبير العقار في تركيا

الرئيسية

المشاريع

المقالات

الفيديو

خدمة عقارية

مفتوح من 10 ص - 9 م

تقييم

معلومات ومميزات البنوك التركية 2022

البنوك التركية

 

تشهد تركيا نهضة واسعة في جميع المجالات، وقد أصبح فتح حساب مصرفي في أحد البنوك التركية حاجة ملحة، وليس إحدى أنواع الكماليات التي يتفاخر بها الشخص أمام الآخرين كما في السابق، بل أصبح إحدى متطلبات الحياة العصرية.

فمن خلال الحساب المصرفي في أحد البنوك التركية يستطيع العميل تسديد فواتيره وإيجاره الشهري، والاستفادة من التسوق الالكتروني عبر شراء الحاجيات من الانترنت، وحتى التسوق العادي في أسواق تركيا الرائعة، فهو لم يعد بحاجة لأن يصطحب الكثير من الأموال، ويتعرض للسرقة، بل يكتفي بالشراء عن طريق بطاقته المصرفية، بالإضافة إلى الكثير من الخدمات والمميزات الأخرى.

إذا كنت من المهتمين في فتح حساب مصرفي في أحد البنوك التركية، فقد وصلت إلى وجهتك، فنحن في شركة حكيم العقارية سنطلعكم على كافة المعلومات التفصيلية عن هذا الأمر.

 

 أهم البنوك التركية

يوجد على الأراضي التركية 47 بنك، منها تابع للحكومة التركية، وآخر خاص، والكثير منهم يتعامل بنظام التعاملات الإسلامية التي يفضلها العرب لتجنب الربا.

كما يوجد أربع أنواع للبنوك في تركيا، وهم:

  • البنوك  الخاصة بالادخار أو الودائع، مثل: بنك زراعات التابع للحكومة التركية، وبنك العمل التركي Türkiye iş bankası، و بنك الشعب Halk bank، و بنك الوقف، وبنك الضمان Garanti BBVA، و بنك يابي كريدي، وأك بنك Akbank، وبنك التمويل القطري، ودينيز بنك، والبنك الاقتصادي التركي.
  • البنوك الإسلامية، مثل: بنك كويت ترك، بنك البركة
  • البنوك التركية الخاصة بالتنمية والاستثمار، وهي متخصصة بتزويد المستثمرين بالموارد اللازمة للصناعة من أجل تطويرها، مثل: Türk Exımbank, Türkiye sınai kalkınma bankası
  • البنوك التركية التشاركية حيث يدخل المستثمر ورجال الأعمال بشراكة مع البنك من أجل إنشاء مشروع معين، ويتشاركون في تقسيم الأرباح، مثل: الشراكة مع بنك بركة، الشراكة مع بنك زراعات الحكومي.

البنوك التركية

 

 مميزات فتح حساب في البنوك التركية

هناك عدد من المميزات التي يتمتع بها صاحب الحساب البنكي في أحد البنوك التركية، وهي:

  1.  يتميز نظام البنوك التركية باعتماده على أحدث تقنيات التكنولوجيا، حيث يسهل على عملاءه متابعة حساباتهم عبر تطبيق على الموبايل.
  2. يستطيع العميل إجراء التحويل الأموال واستقبالهم بسرعة عبر تطبيق الموبايل، ودفع فواتير الماء والكهرباء والغاز والانترنت.
  3. يستطيع العميل تسديد رسوم الدراسة الجامعية من خلالها.
  4. يستطيع العميل بتصريف العملات الأجنبية أو شراءها عبر تطبيق الجوال.
  5. يستطيع العميل فتح حسابات خاصة بالمعادن الثمينة، كالذهب والفضة.
  6. يستطيع العميل الاستفادة من خدمة الحوالات الدولية وستر يونيون.
  7. يستطيع العميل من الاستفادة من خدمة الرهن العقاري عند شراء عقار في تركيا، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على القروض الائتمانية.
  8. يستطيع العميل التسوق الالكتروني عبر الانترنت، أو التسوق العادي عبر بطاقته المصرفية.

 

 أنواع الحسابات في البنوك التركية

هناك خمس أنواع للحسابات المصرفية في البنوك التركية، وهم:

أولاً: الحساب الجاري، وهو حساب غير مقيّد المدة، حيث يمكن إيداع المال وسحبه في أي وقت يريده المستثمر دون أن تتولد عنه أي أرباح، ويتميز ب:

  • السرعة في التحويل لأي حساب بنكي آخر
  • بإمكان المستثمر الحصول على دفتر شيكات
  • بإمكان المستثمر تداول وصرف العملات الأجنبية من خلال تطبيق للبنك الذي يتعامل معه يتواجد على الجوال.
  • بإمكان المستثمر دفع الإيجارات الشهرية، وفواتير الماء والكهرباء والغاز عبر تفعيل خاصية الدفع التلقائي الموجودة على تطبيق الجوال، دون الحاجة إلى الذهاب لأي مكان.

ثانياً: الحساب التشاركي، وهو الحساب الذي يتيح للبنك بتوزيع الفوائد بينه وبين صاحب الحساب كشريك في الربح والخسارة، حيث يقوم البنك بتمويل المشاريع في مختلف المجالات العقارية والصناعية والتجارية وغيرهم، ثم يقتسم مع صاحب الحساب التشاركي الأرباح والخسارة ضمن مبادئ التعاملات الإسلامية.

ثالثاً: حساب الذهب، وهو حساب غير مقيّد المدة، حيث يمكن للمستثمر من بيع وشراء الذهب في أي وقت، وسحبه من البنك بكل سهولة وييسر، أو من أي بنك آخر تتوافر فيه عمليات بيع وشراء الذهب مثل بنك كويت ترك، وغالباً يستخدم العميل هذا الحساب من أجل التوفير والادخار.

رابعاً: حساب التأمين، ويشمل التأمين على الحياة، وعلى السكن، والتأمين ضد الحوادث الشخصية، وتأمين ضمان الدراسة، والتأمين ضد الأمراض الحرجة، وجميع إجراءات التأمين

خامساً: حساب التوفير، الذي يتيح للمستثمر تحريك أمواله سحباً أو ايداعاً في الوقت الذي يريده، وهو غير مقيّد بمدة محددة، ويقدم البنك لعميله هامش ربحي على الرصيد المودع، حيث تختلف قيمة الربح باختلاف العقد الذي يتم توقيعه بين البنك والعميل صاحب الحساب، إذا كانت عمولة يومية أو شهرية أو سنوية، إلاّ أن حساب التوفير لا يمنح صاحبه الحق في استلام دفتر شيكات.

البنوك التركية

 

 الأوراق المطلوبة لفتح حساب في البنوك التركية

  1.  جواز سفر ساري الصلاحية، أو إقامة تركية سارية المفعول
  2. الرقم الضريبي التركي
  3. ورقة تثبت عنوان المستثمر صادرة عن دائرة النفوس، أو فاتورة كهرباء أو ماء أو غاز توضح عنوان العميل بشكل تفصيلي.

 

 هل يستطيع الأجنبي فتح حساب مصرفي في البنوك التركية؟

نعم، يستطيع الأجنبي فتح حساب مصرفي في بعض البنوك التركية التي لا تشترط على الأجنبي أن يكون حاصلاً على الجنسية التركية، ولا يحتاج العميل الأجنبي لفتح حساب مصرفي إلاّ لإقامة تركية، أو جواز سفر ساري المفعول، ورقم ضريبي تركي، بالإضافة إلى فاتورة أو ورقة من دائرة النفوس توضح عنوان سكنه بشكل تفصيلي.

 

 ما هي أفضل أنواع البنوك التركية الإسلامية؟

بنك كويت ترك الذي حصل على أعلى نسبة في صافي الأرباح لعام 2021، حيث بلغت 180 مليون دولار أمريكي.

وبنك البركة الذي يملك فروع كثيرة في أنحاء تركيا وصل عددها إلى 202 فرع، ويقوم بدعم المشاريع التجارية وتمويلها.

 

 ما هي البنوك التركية التي توفر خدمة لعملائها باللغة العربية؟

بنك كويت ترك Kuveyt turk, بنك البركة Al Baraka Bank, أك بنك AK Bank

 

 ما هي البنوك التركية الحكومية؟

بنك زراعات Zıraat Bank, بنك وقف Vakif Bank, هالك بنك Halk Bank

البنوك التركية

 هل يستطيع العميل غير المقيم من فتح حساب مصرفي في البنوك التركية؟

نعم، إذ لا يشترط بعض البنوك على العميل التواجد في تركيا، ويتيح له جميع المعاملات على الانترنت.

 

 ما هي طرق الإيداع المصرفي في البنوك التركية؟

هناك عدة خيارات للإيداع المصرفي، وهي الإيداع بالليرة التركية، أو الإيداع باليورو، أو الإيداع بالدولار، أو الإيداع بالمعادن الثمينة كالذهب والفضة وغيرهما.

 

 ما هي أفضل البنوك التركية لفتح حساب مصرفي للسوريين؟

هناك عدد كبير من البنوك في تركيا التي تتيح للسوريين فتح حساب مصرفي فيها، طالما أنهم يمتلكون وثيقة الحماية المؤقتة، ولكن بحسب آخر استطلاعات الرأي، فإن أفضل البنوك في تركيا لفتح حساب مصرفي للسوريين هو بنك زراعات التابع للحكومة التركية.

 

 

مواضيع اخرى :

 

تحرير : حكيم العقارية©  | خبير العقار في تركيا 

دعنا نتواصل لنساعدك

مقالات قد تعجبك

اخترنا لك ..

Compare listings

قارن
بحث
السعر من الى
الخدمات

أختر اللغة

العربية

English