حكيم العقارية | خبير العقار في تركيا

الرئيسية

المشاريع

المقالات

الفيديوهات

حكيم العقارية | خبير العقار في تركيا

الرئيسية

المشاريع

المقالات

الفيديو

خدمة عقارية

مفتوح من 10 ص - 9 م

تقييم

معلومات مهمة حول سند الملكية الطابو في تركيا

سند الملكية الطابو في تركيا

 

يرغب الكثير من المستثمرين الأجانب وخاصةً العرب في شراء عقارات في تركيا، إما لأمور تخص الاستثمار، وذلك لموقعها الاستراتيجي، ومناخها المعتدل، وإقبال الكثير من السياح إليها.

أو لأجل الإقامة والمعيشة في تركيا، والاستفادة من مميزات الاقامة العقارية، أو حتى الجنسية التركية عند شراء عقار يمنح صاحبه الجنسية.

ولكن قبل اتخاذ قرار الشراء يجب أن يكون المستثمر ملماً بكافة الأمور القانونية، وخاصةً سند الملكية الطابو في تركيا وآلية الحصول عليه، فهذه الوثيقة هي التي تثبت للأجانب حقهم في التملك العقاري في تركيا.

  • معلومات عن سند الملكية الطابو في تركيا
  • فوائد سند الملكية الطابو في تركيا
  • أنواع سند الملكية الطابو في تركيا
  • آلية استخراج سند الملكية الطابو في تركيا
  • الأوراق المطلوبة لاستخراج سند الملكية الطابو في تركيا

إذا كنت من المهتمين في شراء عقار في تركيا، وخاصةً شراء شقق في اسطنبول، وترغب في معرفة كل المعلومات المتعلقة حول سند الملكية الطابو في تركيا، فقد وصلت إلى وجهتك، وشركة حكيم العقارية ستطلعك على كافة تفاصيله.

 

 

 معلومات عن سند الملكية الطابو في تركيا

إن سند الملكية الطابو في تركيا هو وثيقة تثبت ملكية العقار لمالكه بصفة قانونية، تمنحها مديرية السجل العقاري التابعة لوزارة البيئة والمدن التركية، حيث يوجد على السند اسم مالك العقار، وصورته، ونوع العقار وموقعه بشكل تفصيلي، ومساحة العقار ومعلومات تفصيلية عن تفاصيله.

وبموجب هذا السند، فإن مالك العقار له الحق الكامل بالتصرف في عقاره، سواءً أراد تأجيره أو بيعه أو استثماره على الشكل الذي يراه مناسباً، وبدون هذا السند لا يمكن لمالك العقار إثبات ملكيته للعقار في تركيا.

 

 فوائد سند الملكية الطابو في تركيا

إن وثيقة الطابو له الكثير من الفوائد والاستخدامات في تركيا، وهي:

  • تعتبر سند الملكية الطابو في تركيا بمثابة الهوية الرسمية للعقار.
  • إثبات ملكية العقار للمستثمر وخاصةً الأجنبي.
  • يطلب سند الطابو في بعض الدوائر الرسمية والحكومية عند إجراء معاملات بيع وشراء وإيجار العقار.

 

 أنواع سند الملكية الطابو في تركيا

هناك نوعين من سند الملكية الطابو في تركيا، وهما:

  •  الطابو الأحمر في تركيا: حيث يكون سند الملكية ذا لون أحمر، وهو مخصص للعقارات السكنية بكافة أنواعها، من شقق وفلل ومحال وعقارات تجارية، ويشمل الطابو الأحمر على ثلاثة أشكال، وهي:

 

◊ سند الملكية المشاركة القائم على نظام المشاركة بين عدد من المالكين للعقار الواحد، وخاصة العقارات الخاصة بقضاء العطل أو التأجير السياحي.

◊ سند الارتفاق، وهو عبارة عن سندات الطابو التي تسجل كل قسم من أقسام العقار على حدة، تمنح للمالك في مرحلة إنشاء المشروع.

حيث يتم تخطيط مشروع ما لبنائه فوق أرض مخصصة، وبعد الحصول على موافقة الإنشاء يتم تقسيم المشروع إلى أقسام مستقلة، كالشقق ضمن الأبنية السكنية، ويصبح لكل قسم من أقسام العقار سند طابو موضحاً فيه موقع القسم المستقل ومساحته ومواصفاته، مع ذكر جنس العقار.

◊ سند الملكية التامة وهي السندات التي تمنح لمالكها بعد انتهاء المشروع من الإنشاء، وتحتوي على معلومات مفصلة عن رقم الشقة وموقعها والحصة من الأرض المقام عليها البناء.

 

  • الطابو الأزرق في تركيا: لون هذه الوثيقة أزرق، وهي مخصصة لسندات الأراضي الزراعية، من مزارع، وبساتين، وأراضي مخصصة للزراعة، أو للزراعة والبناء، ويعود ذلك إلى نوع وثيقة الطابو التي يملكها صاحب الأرض، فهي التي ستحدد آلية استثماره لها، حيث للطابو الأزرق نوعان، وهما:

◊ سندات الأراضي الصالحة للإعمار ARSA حيث يحق لمستثمرها الزراعة والبناء بعد حصوله على تصريح خاص من البلدية التابعة للمنطقة التي تتواجد فيها الأرض.

◊ سند ملكية الأراضي الزراعية TARLA حيث يحق لمستثمرها البناء عليها بنسبة لا تتجاوز 15% من مساحة الأرض، ويسمح له بممارسة أي نوع استثمار يريده، من تربية المواشي والدواجن، إلى سائر أنواع المشاريع الزراعية الأخرى.

سند الملكية (الطابو) في تركيا

 

 آلية استخراج سند الملكية الطابو في تركيا

بعد أن يتخذ المستثمر الأجنبي قرار شراء عقار في تركيا، ويقوم بإبرام عقد الشراء عليه أن يقوم بالخطوات التالية حتى يتمكن من الحصول على سند الملكية الطابو في تركيا، وهي:

  • استخراج الرقم الضريبي التركي.
  • ذهاب المشتري مع البائع إلى دائرة السجل العقاري، حيث يتم استخراج سند الملكية الطابو في تركيا من قبل مديرية السجل العقاري التابعة لوزارة البيئة والمدن التركية، ويجب على المستثمر الأجنبي عند شراءه عقار في تركيا الحصول على وثيقة الطابو، فحتى لو كان عقد شراء لعقار في تركيا مصدقاً وموقعاً ليس له أي قيمة، ولا تثبت ملكيته للعقار.

 

 الأوراق المطلوبة لاستخراج سند الملكية الطابو في تركيا

عند استخراج وثيقة الطابو يطلب من المستثمر مشتري العقار تحضير الأوراق التالية:

  1.  صورة الهوية الشخصية لمشتري العقار.
  2. صورة شخصية للبائع.
  3. صورتين شخصيتين لمشتري العقار.
  4. وثيقة السجل العقاري الخاصة بالعقار
  5. وثيقة تأمين الزلازل في تركيا والكوارث الطبيعية
  6. وثيقة البدل الرائج ويتم استخراجها من البلدية التي يقع فيها العقار.
  7. وثيقة التقييم العقاري.

 

 في حال شراء عقار من قبل عدّة شركاء، فهل سيمنح سند الملكية (الطابو) لشخص واحد؟

نعم، يعطى سند الملكية لشخص واحد، ولا تمنح نسخ منها لعدة أشخاص، ويكون ذلك السند فيه معلومات مفصلة عن الشركاء جميعاً، وعن حصة كل شريك في العقار، ويمكن لعدة أشخاص التملك في عقار واحد، دون التقيد بعدد محدد.

 

 ما هو الاختلاف بين الطابو الأحمر والطابو الأزرق في تركيا؟

الطابو الأزرق مخصص للأراضي الصالحة للاستثمار الزراعية، ولا يسمح بإقامة أبنية عليها إلاّ ضمن مساحة تحددها البلدية، في حين الطابو الأحمر مخصص لملّاك العقارات بمختلف أنواعها السكنية أو التجارية.

 

 ما هي رسوم و تكاليف سند الملكية الطابو في تركيا؟

تبلغ قيمة الرسوم 4% من قيمة العقار، وغالباً ما تدفع مناصفةً بين البائع والمشتري، بحسب الاتفاق الجاري بينهما عند شراء العقار.

 

 

مواضيع مهمة ايضاً :

 

تحرير : حكيم العقارية©  | خبير العقار في تركيا

دعنا نتواصل لنساعدك

مقالات قد تعجبك

اخترنا لك ..

Compare listings

قارن

أختر اللغة

العربية

English