Hakeem Immobilier | Expert immobilier en Turquie

Principal

projets

Des articles

Vidéos

Hakeem Immobilier | Expert immobilier en Turquie

Principal

projets

Des articles

la vidéo

service immobilier

Ouvert de 10h à 21h

Examen

Tout ce que vous devez savoir sur l'héritage en Turquie 2022

Héritage en Turquie

تزدهر تركيا في الآونة الأخيرة على جميع الأصعدة التجارية والعمرانية، ويرغب الكثير من المستثمرين الأجانب ورجال الأعمال بالاستثمار فيها.

فموقعها الجغرافي، ووفرة الأيدي العاملة من جميع جنسيات العالم، واتفاقيات التجارة الحرة والعالمية، والنهضة العمرانية التي تشهدها البلد، وبناء عقارات مطابقة للمواصفات الأوروبية وبأسعار أرخص من أي دولة أجنبية.

جميع تلك العوامل جعلتها محط أنظار المستثمرين من أجل Acheter une propriété en Turquie، أو الانطلاق في Investir en Turquie.

ولكن يبقى هناك شيئاً واحداً يؤرق أنفسهم، ويتساءل عنه أي شخص يريد Acheter un appartement en Turquie، وهو موضوع Héritage en Turquie.

فهل يحق للمستثمر الأجنبي توريث أبناءه أو أقاربه، وحتى لو كانوا خارج تركيا وغير مقيمين فيها على الإطلاق.

أم أن أمواله لن تورث وستذهب إلى الحكومة التركية؟

ويتساءلون أيضاً هل ستأخذ وصية الشخص المتوفى في عين الاعتبار؟، أم أن الإرث سيتم تقسيمه اعتماداً على القانون التركي؟!!

وماهي الأوراق اللازمة للبدء بإجراءات حصر الإرث في تركيا لدى الأجانب، جميع تلك الأسئلة وغيرها تراود أذهان المستثمرين الأجانب.

Si tu es interessé par Acheter une propriété en Turquie, surtout شراء شقق في اسطنبول، وترغب في معرفة معلومات كاملة عن Héritage en TurquieVous êtes arrivé à destination, nous sommes à Société immobilière Hakeem سنطلعكم على كافة المعلومات التفصيلية عنه.

 

 ما هو قانون التوريث في تركيا

Il approuve القانون التركي في الميراث على مبدأ المساواة في الإرث بين الإخوة، فتتساوى الحصص بين الإناث والذكور، إلاّ أن الأجنبي الموجود في تركيا بإمكانه تقديم طلب للمحكمة بتقسيم الإرث بحسب قوانين دولتهم.

ولا يشترط قانون Héritage en Turquie من وجود الورثة داخل أو خارج تركيا، طالما أن ممتلكات المتوفى ضمن الأراضي التركية.

 

 ما أنواع التوريث في تركيا

يشمل الإرث في تركيا جميع الأموال الموروثة والعقارات والأموال المنقولة وغير المنقولة، ومنهم:

  •  رصيد المتوفى البنكي، أو حتى الأموال النقدية العادية
  •  الممتلكات كافةً، مثل السيارات والمنازل والفلل والمحال التجارية والشركات والأراضي، وكل ما يعود ملكيته إلى الشخص المتوفى.

ويجب على الورثة استخراج وثيقة إعلان الوراثة من دائرة النوتر (كاتب العدل)، حيث توضح هذه الوثيقة حصص الورثة، وحصة كل فرد فيهم من ممتلكات الشخص المتوفى المنقولة أو غير المنقولة بشكل تفصيلي.

 

 من هم الورثة في القانون التركي

بحسب القانون التركي، فإن الورثة هم:

  •  الأبناء والزوج أو الزوجة، يعتمد القانون التركي في الميراث على أن لزوجة المتوفى، أو لزوج المتوفية نصف الميراث، ويتم تقسيم النصف الآخر بين الأبناء الذكور والإناث بالتساوي.
  •  الأم والأب، حيث يرث الأبوان في حال لم يكن للشخص المتوفى أي أولاد.
  •  أشقاء المتوفى، ففي حال عدم وجود أي أولاد للمتوفى، ووفاة الوالدين، فحسب القانون التركي في الميراث، يحق لأشقاء المتوفى بأن يرثوا نصيباً من أملاك المتوفى
  •  الأجداد والأحفاد، حيث يرث الجد من ممتلكات المتوفى في حال غياب الوالدين، وأما بالنسبة للأحفاد فهم في آخر مرتبة بالنسبة لأحقية الأقارب في الميراث.

 

آلية حصر الميراث في تركيا

تعتمد آلية حصر الميراث في القانون التركي على مبدأ المساواة، ما لم تكن هناك وصية مصدقة بشكل رسمي من النوتر (كاتب العدل).

وبالنسبة للورثة الأجانب، يجب عليهم إحضار بيانات إعلام الميراث والبيانات العائلية من بلد الشخص المتوفى، وترجمتها إلى اللغة التركية وتصديقها من دائرة النوتر، لكن شريطة أن تكون دولة المتوفى من ضمن قائمة الدول التي وقعت على اتفاقية لاهاي، أو إذا كان بين تركيا ودولة المتوفى مبدأ المعاملة بالمثل.

أما إذا لم يكن بلد المتوفى ضمن إحدى الحالتين السابقتين، فيجب على الورثة رفع دعوى في المحكمة التركية للمطالبة بالحصول على بيان وراثة من تركيا.

لتقوم المحكمة بعدها بالتحقق من بيان الوفاة، وتحديد من هم الأشخاص المعنيين بالميراث، وذلك عبر القيام باتصالات مع الجهات ذات الاختصاص في دولة الشخص المتوفى، ثم يتم بعدها توزيع الإرث بالشكل المعتاد.

 

 الأوراق المطلوبة لحصر إرث الأجنبي

يجب على الورثة إحضار بعض الأوراق لأجل البدء بآلية حصر الإرث في أروقة المحاكم التركية، وتلك الأوراق هي:

  1.  بيان إخطار الوفاة
  2. بيان عائلي مترجم إلى اللغة التركية ومصدقة من دائرة النوتر (كاتب العدل)
  3. جواز سفر ساري المفعول
  4. صور شخصية

 

 وصية المتوفى في تركيا

لا تقوم المحكمة في تركيا بأي توزيع لإرث الشخص المتوفى، إلاّ بعد التأكد من عدم تركه لوصية يوصي بها بنقل ملكية بعض أمواله، أو جميعها إلى أشخاص محددين، وحتى ولو كانوا خارج حدود الميراث.

حيث تهتم المحكمة التركية كثيراً في تنفيذ وصية الميت، شريطة أن تكون تلك الوصية مصدقة من دائرة النوتر (كاتب العدل)

والوصية هي بيان موقع من الشخص قبل وفاته، يوضح فيها أملاكه وطريقة توزيعها بين ورثته، أو حتى لأشخاص غير معنيين بالإرث، ويفضل عند كتابتها الاستعانة بمحامٍ مختص.

وهنالك ثلاثة أنواع للوصية في تركيا، وهي:

  1.  الوصية النظامية التي تمت كتابتها من قبل أحد موظفي دائرة النوتر وتم توثيقها فيها، وهي من أفضل أنواع الوصايا وأكثرها قبولاً في أروقة المحاكم التركية.
  2.  الوصية اليدوية المكتوبة بخط يد الشخص الموصي، ويكون مذكور فيها تاريخ كتابتها وتوقيعه، وهي أيضاً يجب أن تكون موثقة في دائرة النوتر حتى يتم اعتمادها.
  3.  الوصية الشفهية، وهذه تقبل في القانون التركي في حالة كان الموصي بمرض شديد، حيث يملي وصيته على الشهود، ويقوم أحدهم بكتابتها ويوقع الشهود على شهادتهم، وأيضاً يجب أن تكون موثقة في دائرة النوتر (كاتب العدل).

3 2 scaled

 ما هي ضريبة التوريث في تركيا

تعتبر ضريبة Héritage en Turquie منخفضة نسبياً إذا ما تم مقارنتها مع بلدان أخرى وخاصةً في الاتحاد الأوروبي.

فهي تختلف باختلاف قيمة ممتلكات المستثمر، حيث تقتطع ضريبة بنسية مئوية أقل كلما انخفضت قيمة Investir en Turquie، أو أسعار العقارات في تركيا.

وتتفاوت ضريبة الميراث بين 1% و 10% وذلك بناء على:

  •   حالة الإقامة للشخص الوارث إن كان داخل أو خارج تركيا
  •  الموقع الجغرافي للعقار.

حيث يتم دفع الضريبة المستحقة خلال مدة أقصاها 3 سنوات.

2 2 scaled

 هل يتم توريث العقار في تركيا؟

نعم، يتم توريث العقار في تركيا، حيث تنتقل ملكيته من الشخص المتوفى إلى الورثة، ويتم تقسيمه بالاعتماد على مبدأ المساواة بين الإخوة الذكور والإناث، ولكن يستطيع الورثة الأجانب التقدم إلى المحكمة بطلب من أجل توزيع الميراث بحسب قوانين بلدهم.

 

 في حال عدم وجود أي أقارب للشخص المتوفى، فكيف توزّع أملاكه؟

إذا لم يكن للمتوفى أقرباء على قيد الحياة، فإن جميع أملاكه تذهب للزوجة أو للزوج، وفي حال كان المتوفى غير متزوج، ولا يوجد أي ورثة على الإطلاق، فإن ممتلكات المتوفى تذهب للحكومة التركية.

 

Thèmes aussi importants :

 

Libération : Hakeem Immobilier© | Expert immobilier en Turquie 

Prenons contact pour vous aider

Articles susceptibles de vous plaire

nous avons choisi pour vous ..

Comparer les annonces

Comparer

choisissez la langue