بيليك دوزو منطقة جميلة حديثة في اسطنبول، تسحرك بشوارعها ، وساحاتها الرحبة الخضراء، تواكب أحدث المعايير الأوربية، تختص بهوائها النظيف، وبنيانها الصحي، وتمتاز بمرافقها الطبية والتعليمية المتطورة، وبأهلها المثقفين الاجتماعيين.

اين تقع منطقة بيليك دوزو في اسطنبول؟

تقع منطقة بيليك دوزو غرب إسطنبول، وتحدها منطقة أفجلار من الشرق، وإسنيورت من الشمال، وبيوك تشيكمجك من الغرب، وفي جنوبها يقع بحر مرمرة .

 

كم تبعد بيليك دوزو عن مركز اسطنبول؟

حوالي 40 كم هي المسافة بين مركز مدينة اسطنبول ومنطقة بيلك دوزو.

 

كذلك يتساءل المهتمون: كم تبعد بيلك دوزو عن تقسيم؟ والحقيقة أن من يعيش شقق بيلك دوزو سيجد فيها من الأماكن السياحية والخدمية والاجتماعية والترفيهية، يغنيك  تماماً عن تكرار الذهاب إلى مركز المدينة، أما عندما يأخذك هوى اسطنبول التاريخية إلى الرغبة بزيارة السلطان أحمد وميدان تقسيم مثلاً، فإن شبكات الموصلات الحديثة من المتروبوس إلى الترامواي ستُقِلُّك على جناح السرعة إلى هناك، وحتى الطرق البرية السريعة كذلك، لكن عليك أن تتجنب ساعات الذروة والازدحام!

الاستثمار العقاري في منطقة بيليك دوزو

تشهد بيلك دوزو اليوم ازدهاراً كبيراً في مجال الاستثمار العقاري ذي الجودة العالية، مع الأخذ بالحسبان ما يجنيه المستثمر عموماً من مميزات شراء عقار في تركيا، فهي بالمقارنة مع الضواحي الأخرى في مدينة اسطنبول، أعلى جودةً وأكثر تنظيماً من ناحية التطور العمراني، ومن المتوقع أن تسجل الاستثمارات العقارية في هذه المنطقة أرباحاً قياسية.

 

ومن المتوقع أن يتزايد إقبال الباحثين عن شقق للبيع في اسطنبول بيلك دوزو، في الوقت ذاته الذي تتزايد فيه أسعارالعقارات أكثر فأكثر مع تقدم عمليات الإنشاء والحفر لخط المترو الجديد “إنجيرلي – بيليك دوزو” المزمع إنشاؤه قريباً، وإذا ما تم أخذ نسبة معروض الأراضي في المنطقة بعين الاعتبار يسهل القول: إن الاستثمارات العقارية في بيلك دوزو ستجلب أرباحاً عالية جداً خلال الفترات المقبلة.

 

مراكز تعزز الاستثمار في المنطقة

أسهم انتشار المستشفيات ومراكز التسوق والمعامل، والمشاريع العقارية الجديدة، وطرق المواصلات، والمدارس العليا والجامعات، ووجود المولات في بيلك دوزو، أسهم كل ذلك في زيادة أهمية المنطقة، كما أن انتشار المدارس الدولية والجامعات في المنطقة زاد من طلبات تأجير الوحدات السكنية فيها، وقد انعكس ذلك الامرعلى توافد المستثمرين والسكان إلى المنطقة مؤخراً.

 

كما أثر وصول خط الباص السريع “المتروبوس”، على اسعار الشقق في بيليك دوزو بشكل كبير، ففي تقييم عقاري أجرته بعض المؤسسات العقارية التابعة للحكومة التركية ، تبين أن الفرق في أسعار العقارات في منطقة بيليك دوزو قد وصل إلى أكثر من 56% للمتر المربع الواحد حسب القرب والبعد عن خط المتروبوس الواقع على الطريق السريع (E5).

 

منطقة بيلك دوزو في انظار المستثمرين

كانت منطقة بيليك دوزو اسطنبول بعيدة عن اهتمام المستثمرين سابقاً، فقد كانت البنى التحتية في المنطقة لاتزال في بداياتها، إضافة إلى بُعدِها عن مركز المدينة، لكنها اليوم تشهد تطوراً عمرانياً أكثر تنظيماً وأعلى جودةً مقارنةً مع المناطق الأخرى في اسطنبول، كما أن وجود فلل للبيع في بيليك دوزو جعلها محط أنظار المستثمرين في القطاع العقاري، لاسيّما بعد القضاء على مشكلة المواصلات فيها، وربطها بمركز المدينة عبر خط الباص السريع “المتروبوس”.

 

توسع التنظيم العقاري في منطقة بيليك دوزو

شهدت المنطقة في السنوات الأخيرة توسعاً كبيراً من خلال انتشار الأبنية عالية الجودة والمقاومة للزلازل، والتي زادت من قيمتها وجعلتها في مقدمة مناطق اسطنبول الجاذبة للاستثمارات العقارية، كما أن انتشار مجمعات سكنية في بيلك دوزو، واحتواء هذه المجمعات على مراكز الفعاليات الاجتماعية والترفيهية والرياضية، والمسابح المغلقة والمفتوحة، ومراكز ترفيه الأطفال والحدائق وغيرها من المرافق الخدمية والاجتماعية، جعلها أكثر جذباً للمستثمرين من بين سائر عقارات تركيا.

 

ساحل بيليك دوزو.

تحولت المنطقة تدريجياً من منطقة مصايف، إلى بيئة ملائمة للعيش في جميع الفصول. ومع تبني تركيا لنمط السوق الحرة في اقتصادها، وإنشاء الإدارة العامة للإسكان عام 1984م في عهد الرئيس الأسبق تورغوت أوزال، ظهرت فكرة الإسكان الجماعي وإنشاء المجمعات السكنية، وقد كانت بيلك دوزو بأراضيها الشاسعة من أكثر المناطق ملاءمةً لإنشاء هذه المجمعات؛ فقد تم في عام 1987م إنشاء 11 ألف مسكن لتكون اساس مجمعات بيلك دوزو، وكان إنشاؤها نقطة تحول كبيرة انطلقت بالمنطقة نحو آفاق رحبة من التطور والاتساع.

 

ومع البدايات الأولى لرؤية هذه المشاريع النور، شرع عشرات الآلاف من سكان اسطنبول بالانتقال إليها، والتخطيط لحياتهم الجديدة فيها.

وكانت نقطة التحول الكبيرة الأخرى في عام 1989م مع افتتاح بلدية “غور بينار – Gürpınar Mahallesi”، وبعدها مباشرة بدأت مناطق “اليعقوبية – Yakuplu” و”كافاكلي – kavaklı” تخطو خطواتها الأولى على طريق التحول من قريتين صغيرتين إلى منطقتين منظمتين تابعتين لبيليك دوزو، حيث أخذت مشاريع فلل بيلك دوزو وخصوصاً القريبة من شاطئ بيليك دوزو بالظهور، وقد ترافق ارتفاع معدلات الانتقال إلى هذه المناطق مع تزايد النهضة الصناعية في المنطقة، وإنشاء منطقتها الصناعية الرئيسة “Organizesanayie bölgesi”، وقد كان لذلك دور كبير في تسريع تطور منطقة بيليك دوزو.

 

ما هي أحياء منطقة بيليك دوزو في اسطنبول؟

تتوزع المنطقة على 10 أحياء كبرى، وفيها جميعاً فرص شقق للبيع في بيليك دوزو، وهي:

 

1حي الجمهوريةقضاء جمهوريت
2حي باريشربع السلام
3حي غوربينارحي جوربينار
4حي مرمرةحي مرمرة
5حي يعقبلومنطقة ياكوبلو
6حي عدنان قهوجيحي عدنان قهوجي
7حي بيوك شهيرحي المدينة الكبير
8حي ديرياغزيمنطقة Dereağzı
9حي كافاكليمنطقة كافاكلي
10حي الساحلحي الساحل

بيلك دوزو المركز الاقتصادي

تشكل منطقة بيليك دوزو مركزاً اقتصادياً متيناً بالنسبة لمدينتها الأم اسطنبول، بإمكانات وفرص استثمار متزايدة، ففيها أكبر ميناء للحاويات التجارية في تركيا، مساحته تقارب 1.5 مليون متر مربع، وأما مدينتها الصناعية الكبرى التي أقيمت على مساحة 1600 دونم، فهي تؤمن فرص عمل لـ 15 ألف شخص؛ بالإضافة إلى مدينتها الصناعية الثانية “مدينة بيسان الصناعية” التي تبلغ مساحتها 450 دونماً، وإلى جانبهما كثير من المواقع الصناعية والتجارية.

 

الخدمات الطبية في المنطقة

يتوفر في بيليك دوزو 4 مشافٍ خاصة، و34 عيادة أسنان، و13 مركزاً طبياً للعناية بصحة الفم والأسنان، و3 مستوصفات، ومركزاً لغسيل الكلى، و3 عيادات عامة، وتكتمل فيها الخدمات الصحية بوجود مشفى الدولة، الذي يقدم الخدمة للسكان ضمن منطقه بيليك دوزو وما حولها.

 

لمحة تاريخية عن المنطقة

بيليك دوزو ليست تسمية حديثة، فقد ورد الاسم في وثائق رسمية يعود تاريخها إلى عام 1839م، حيث يعيش فيها الناس بمختلف أعراقهم وألوانهم ومشاربهم وثقافاتهم.

 

يمتد تاريخها من الأتراك إلى بيزنطة، ومن الدولة العثمانية إلى الجمهورية التركية، وهي اليوم واحدة من أجمل مناطق اسطنبول وأكثرها انتظاماً، ومن آثارها الباقية:

 

قصر السلطان عبد العزيز

يعود تاريخ إنشائه إلى إمبراطور بيزنطة “رومِن ديوجِن – Romen Diyojen” في أواخر القرن الحادي عشر، وكان السلطان العثماني عبد العزيز قد اتخذه قصراً للصيد لكثرة أنواع الطيور في المنطقة، وهو اليوم معلم سياحي مفتوح أمام الزوار.

 

عين الماء الموجودة في حقل الإجاص

وتعرف باسم: “عين الجدة عائشة” ويقال إنها كانت في عهد الدولة العثمانية من مناطق الاستشفاء والنقاهة بسبب موقعها العالي وهوائها النظيف.

الأنشطة الثقافية في بيليك دوزو على مدار العام

تقام في المنطقة العديد من الفعاليات والمهرجانات الثقافية على مدار العام، ومن أهمها:

 

المهرجان الدولي للألعاب الشعبية في شهر يوليو/ تموز.

مهرجان الموسيقا الكلاسيكية في شهر أغسطس/ آب.

ملتقى الحب والسلام في شهر سبتمبر/ أيلول.

المهرجان الدولي للنحت في شهر أكتوبر/ تشرين الأول.

يوتيوب  –  فيس بوكانستغرام